الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (29): {الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ طُوبى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ (29)}.الإعراب: (الذين) موصول مبتدأ (آمنوا) فعل ماض وفاعله الواو عاطفة (عملوا) مثل آمنوا (الصالحات) مفعول به منصوب، وعلامة النصب الكسرة (طوبى) مبتدأ مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر المبتدأ طوبى الواو عاطفة (حسن) معطوف على طوبى مرفوع (مآب) مضاف إليه مجرور. جملة: (الذين آمنوا...) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (آمنوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين). وجملة: (عملوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: (طوبى لهم...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (الذين). الصرف: (طوبى)، مصدر من الطيب مثل البشرى والرجعى، وزنه فعلى بضمّ الفاء، وفيه إعلال بالقلب وأصله طيبي بضمّ الطاء وسكون الياء... فهو من طاب يطيب، فلمّا جاءت الياء ساكنة بعد ضمّ قلبت واوا. الفوائد: (1) يقول ابن مالك: فالأصل في المبتدأ أن يكون معرفة، ولا يكون نكرة الا بمسوّغ، والمسوغات كثيرة، قد تبلغ نيفا وثلاثين مسوغا، وترجع جميعها إلى العموم والخصوص. وإليك أهم هذه المسوغات: أ- أن يتقدم الخبر على النكرة. ب- أن يتقدم استفهام على النكرة. ج- أن يتقدم عليها نفي. ء- أن توصف النكرة. هـ- أن تكون النكرة عاملة. وأن تكون مضافة. ز- أن تكون شرطا. ح- أن تكون جوابا. ط- أن تكون عامة. ي- أن تكون دعاء. ك- أن يكون فيها معنى التعجب. ل- أن تكون خلفا عن موصوف. م- أن تكون مصغرة. ن- أن يقع قبلها واو الحال. س- أن تكون معطوفة على معرفة. ع- أن يعطف عليها موصوف. ف- أن تكون مبهمة. ص- أن تقع بعد لولا. وثمة مسوغات أخرى ترجع إلى ما ذكرنا لك من المسوغات. وهذا بحث دقيق حقيق بالمراجعة والمعاودة. .إعراب الآية رقم (30): {كَذلِكَ أَرْسَلْناكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِها أُمَمٌ لِتَتْلُوَا عَلَيْهِمُ الَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمنِ قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتابِ (30)}.الإعراب: الكاف حرف جرّ وتشبيه، (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله أرسلناك، والإشارة إلى إرسال الرسل، واللام للبعد، والكاف للخطاب (أرسلنا) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(نا) فاعل والكاف ضمير مفعول به (في أمّة) جارّ ومجرور متعلّق ب (أرسلناك) أي إلى أمّة (قد) حرف تحقيق (خلت) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.. والتاء للتأنيث، (من قبلها) جارّ ومجرور متعلّق ب (خلت).. و(ها) ضمير مضاف إليه (أمم) فاعل خلت مرفوع اللام للتعليل (تتلو) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تتلو)، (الّذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (أوحينا) مثل أرسلنا (إليك) مثل عليهم متعلّق بفعل أوحينا. والمصدر المؤوّل (أن تتلو..) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (أرسلناك). الواو واو الحال (هم) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (يكفرون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (بالرّحمن) جارّ ومجرور متعلّق ب (يكفرون)، (قل) فعل أمر، والفاعل أنت (هو) مثل هم (ربّي) خبر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء.. والياء مضاف إليه (لا) نافية للجنس (إله) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب.. وخبر لا محذوف تقديره موجود (إلّا) أداة استثناء (هو) ضمير منفصل في محلّ رفع بدل من الضمير المستكنّ في الخبر (عليه) مثل عليهم متعلّق ب (توكّلت) فعل ماض وفاعله الواو عاطفة (إليه) مثل عليهم متعلّق بخبر مقدّم (متاب) مبتدأ مؤخّر مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف.. والياء المحذوفة ضمير مضاف إليه أي متابي. جملة: (أرسلناك...) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (قد خلت.. أمم) في محلّ جرّ نعت لأمّة. وجملة: (تتلو...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: (أوحينا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي). وجملة: (هم يكفرون...) في محلّ نصب حال. وجملة: (يكفرون...) في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم). وجملة: (قل...) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (هو ربّي...) في محلّ نصب مقول القول. وجملة: (لا إله إلّا هو...) في محلّ رفع خبر ثان للمبتدأ (هو). وجملة: (توكّلت...) في محلّ رفع خبر ثالث للمبدأ (هو). وجملة: (إليه متاب...) في محلّ معطوفة على جملة توكّلت. الصرف: (متاب)، مصدر ميميّ من تاب يتوب، وزنه مفعل بفتح الميم والعين، وفيه إعلال بالقلب، أصله متوب- بسكون التاء وفتح الواو- ثمّ سكّنت الواو ونقلت الحركة إلى التاء قبلها، ثمّ قلبت الواو ألفا لانفتاح ما قبلها. .إعراب الآية رقم (31): {وَلَوْ أَنَّ قُرْآناً سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتى بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعاً أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعاً وَلا يَزالُ الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبُهُمْ بِما صَنَعُوا قارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِنْ دارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُخْلِفُ الْمِيعادَ (31)}.الإعراب: الواو استئنافيّة (لو) حرف شرط غير جازم (أنّ) حرف توكيد ونصب- ناسخ- (قرآنا) اسم أنّ منصوب (سيّرت) فعل ماض مبنيّ للمجهول، والتاء للتأنيث الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (سيّرت) والباء سببيّة (الجبال) نائب الفاعل مرفوع (أو) حرف عطف في الموضعين (قطّعت به الأرض، كلّم به الموتى) مثل سيّرت به الجبال.. وعلامة الرفع في الموتى الضمّة المقدّرة على الألف. والمصدر المؤوّل (أنّ قرآنا...) في محلّ رفع فاعل لفعل محذوف تقديره ثبت. (بل) حرف إضراب (للّه) جارّ ومجرور متعلّق بخبر مقدّم (الأمر) مبتدأ مؤخّر مرفوع (جميعا) حال منصوبة من الأمر، والعامل فيه معنى الاستقرار الهمزة للاستفهام الفاء عاطفة (لم) حرف نفي وجزم (ييئس) مضارع مجزوم (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل (آمنوا) فعل ماض وفاعله (أن) مخفّفة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن محذوف (لو) مثل الأولى (يشاء) مضارع مرفوع (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع اللام واقعة في جواب لو (هدى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف، والفاعل هو (الناس) مفعول به منصوب (جميعا) حال من الناس منصوبة. والمصدر المؤوّل (أنه) لو يشاء.. في محلّ نصب مفعول به لفعل ييئس بتضمينه معنى يعلم. الواو استئنافيّة (لا) نافية (يزال) مضارع ناقص- ناسخ- (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع اسم لا يزال (كفروا) فعل ماض وفاعله (تصيبهم) مضارع مرفوع.. و(هم) ضمير مفعول به الباء حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ، (صنعوا) مثل كفروا (قارعة) فاعل تصيبهم مرفوع (أو) حرف عطف (تحلّ) مثل تصيب، والفاعل: إمّا القارعة وإمّا ضمير الخطاب الموجّه إلى الرسول عليه السلام (قريبا) ظرف مكان منصوب متعلّق ب (تحلّ)- وهو صفة لموصوف محذوف أي مكانا قريبا- (من دارهم) جارّ ومجرور متعلّق ب (قريبا).. و(هم) ضمير مضاف إليه. والمصدر المؤوّل (ما صنعوا) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (تصيب). (حتّى) حرف غاية وجرّ (يأتي) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتّى (وعد) فاعل مرفوع (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه والمصدر المؤوّل (أن يأتي..) في محلّ جرّ ب (حتّى)، متعلّق ب (تحلّ). (إنّ) حرف توكيد ونصب (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب (لا) نافية (يخلف) مضارع مرفوع، والفاعل هو (الميعاد) مفعول به منصوب. جملة: (ثبت) تسير الجبال...) لا محلّ لها استئنافيّة، وجواب الشرط محذوف تقديره لما آمنوا أو لكان هذا القرآن. وجملة: (سيّرت به الجبال...) في محلّ رفع خبر أنّ. وجملة: (قطّعت به الأرض...) في محلّ رفع معطوفة على جملة سيّرت. وجملة: (كلّم به الموتى...) في محلّ رفع معطوفة على جملة قطّعت. وجملة: (للّه الأمر...) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (ييئس الذين آمنوا) لا محلّ لها معطوفة على جملة مستأنفة مقدّرة أي: أغفلوا عن كون الأمر للّه فلم يعلموا.. وجملة: (آمنوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين). وجملة: (يشاء اللّه...) في محلّ رفع خبر أن المخفّفة. وجملة: (هدى...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم (لو) الثاني. وجملة: (لا يزال الذين...) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (كفروا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني. وجملة: (تصيبهم.. قارعة) في محلّ نصب خبر لا يزال. وجملة: (صنعوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما). وجملة: (تحلّ...) في محلّ نصب معطوفة على جملة تصيبهم. وجملة: (يأتي وعد اللّه...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) مضمرا. وجملة: (إنّ اللّه لا يخلف...) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (لا يخلف...) في محلّ رفع خبر إنّ. الصرف: (قارعة). مؤنّث قارع، اسم فاعل من قرع الثلاثيّ، وزنه فاعل والمؤنّث فاعلة. البلاغة: الإيجاز: في قوله تعالى: {وَلَوْ أَنَّ قُرْآناً سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبالُ} إلى آخر الآية، حيث أن جواب (لو) محذوف لانسياق الكلام إليه، واختلف المفسرون والمعربون في تقديره، فقدره الزمخشري (لما آمنوا به) ولكنه جعله مرجوحا وقدر الأرجح بقوله: (لكان هذا القرآن). - اختلف المعربون في تقدير جواب (لو) في هذه الآية، وذهبوا به مذاهب، والذي يتسارع إلى الذهن من سياق الكلام أن يكون الجواب (لما آمنوا) فتدبر فإن التقدير ملكة من الذوق وحسن الإدراك. .إعراب الآية رقم (32): {وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كانَ عِقابِ (32)}.الإعراب: الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر (قد) حرف تحقيق (استهزئ) ماض مبنيّ للمجهول (برسل) جارّ ومجرور نائب الفاعل (من قبلك) جارّ ومجرور متعلّق ب (استهزئ)... والكاف ضمير مضاف إليه الفاء عاطفة (أمليت) فعل ماض وفاعله اللام حرف جرّ (الّذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (أمليت)، (كفروا) فعل ماض وفاعله (ثمّ) حرف عطف (أخذتهم) مثل أمليت.. و(هم) ضمير مفعول به الفاء عاطفة (كيف) اسم استفهام فيه معنى الوعيد والتقرير خبر (كان) الناقص (عقاب) اسم كان مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف، ولفاصلة الآي.. والياء المحذوفة ضمير مضاف إليه. جملة: (استهزئ برسل...) لا محلّ لها جواب قسم مقدّر. وجملة: (أمليت...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم. وجملة: (كفروا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين). وجملة: (أخذتهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة أمليت. وجملة: (كان عقاب...) لا محلّ لها معطوفة على جملة أمليت. |